أبحث في المدونة

رسائل دعوية



أخي في الله ..أختي رعاك الله : في هذه الأيام المباركة رفقا بالخدم فالرفق دعوة وامتثل لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: «ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم» [رواه البخاري]. وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا صنع خادم أحدكم طعاماً فولي حرّه ومشقته فليدعه، فليأكل معه، فإن لم يدعه فليناوله منه» [الصحيحة]. فإياكم أن تظلموهم فيدعون عليكم ودعوة المظلوم سهم لا يخيب فما بك إن وافقت دعوته ليلة القدر !!؟
-----------------------------------------------------------------------
اقرأ وتدبر وادعو غيرك : عن عبدالله بن عمرو قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟، فصمت، فلما أعاد عليه الكلام فصمت فلما كان في الثالثة قال: «اعفو عنه في كل يوم سبعين مرة» [السلسلة الصحيحة]
الله أكبر!! فمنا من لا يعذره إذا أخطأ خطأً واحداً، وبمدة طويلة ليست يوماً واحداً.
-----------------------------------------------------------------------
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك، وإن كنت مغفورا لك؟، قل: لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحكيم الكريم، لا إله إلا الله سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين»
صححه الألباني
-----------------------------------------------------------------------
أخي الحبيب تذكر - إن شاء الله- التفريج عن اخوانك المسلمين وادخال السرور عليهم والتجاوز عن مدينهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله إلى مسلم أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخ في حاجة هي أحب إلي من أعتكف في هذا المسجد شهرا ....الحديث"
السلسلة الصحيحة
-----------------------------------------------------------------------
ما أصعب الانتقال من البصر إلى العمى،
وأصعب منه الضلالة بعد الهدى، والمعصية بعد التقى،
كم من رجل قارب مركبه ساحل النجاة، فلما همّ أن يرتقي لعب به الموج فغرق،
والخلق كلهم تحت هذا الخطر،
وقلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء،
وليس العجب ممن هلك كيف هلك،
إنما العجب ممن نجا كيف نجا. [لطائف المعارف لابن رجب]
-----------------------------------------------------------------------
إلهي
مـع كل صباح ومســاء
أجعل احبــتي احب واقرب الناس اليـــك
وارزقهم من حيث لا يحتسبون
وأجعلهم في الدنيا هادين مهتدين
وفي الاخره في الفردوس
منعمــــين ... آمين
-----------------------------------------------------------------------
أسأل من يراك
ويعلم سرك ونجواكي
أن يجعل الراحة
والسعادة
لاتفارق عيناك ..
-----------------------------------------------------------------------
قال ابن القيم رحمه الله :
من أهمل تعليم ولده ما ينفعه وتركه سدى فقد أساء إليه غاية الإساءة
وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل إهمال الآباء لهم وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه
فأضاعوهم صغارا فلم ينتفعوا بأنفسهم ولم ينفعوا آباءهم كبارا،
كما عاتب بعضهم ولده على العقوق فقال:
يا أبت إنك عققتني صغيرا فعققتك كبيرا وأضعتني وليدا فأضعتك شيخا.
-----------------------------------------------------------------------
من أنفع الطرق لمعالجة رعونات النفس:
معرفة أدوائها وشرورها وصفاتها ومن أين تؤتى,
ومن ثم اتخاذ الخطوات العلمية للتخلص من الخطأ,والبعد عن أسبابه
فأول طرق العلاج:دقة التشخيص
قال وهيب بن الورد:إن من صلاح نفسي؛معرفتي بفسادها,وكفى بالمرءشراً أن يعرف من نفسه فساداً ثم يقيم عليه [المجالسة].
 -----------------------------------------------------------------------
قال رجل لإياس بن معاوية: لو أكلت العنب تضربني؟
قال: لا.
قال: لو شربت قدرا من الماء تضربني؟
قال: لا.
قال: شراب النبيذ أخلاط منها فكيف يكون حراما؟
قال إياس: لو رميتك بالتراب أيوجع؟
قال: لا.
قال: لو صببت عليك قدرا من الماء أينكسر منك عضو؟
قال: لا.
قال: لو صنعت من الماء والتراب طوبا، فجفَّ في الشمس فضربت به رأسك، كيف يكون؟
قال: ينكسر الرأس.
قال: ذاك مثل هذا.
-----------------------------------------------------------------------
قال ثابت بن قرة:
راحة الجسم في قلة الطعام،
وراحة النفس في قلة الآثام،
وراحة اللسان في قلة الكلام.
-----------------------------------------------------------------------
مثال الشرع الشمس ومثال العقل العين,فإذا فتحت وكانت سليمة رأت الشمس" [ابن الجوزي]
وإلا لم تكن سليمة.
وكذا العقل حين ينفتح إذا لم يكن سليماً لم يهتد بنور الوحي
قد تنـكر العين ضـوء الشمس من رمد ** وينـكر الفم طعـم الماء من سقـم
-----------------------------------------------------------------------
أمران لا يحدد لهما وقت بدقة:
النوم في حياة الفرد,والانحطاط في حياة الأمة,
فلا يشعر بهما إلا إذا غلبا واستوليا,
والأمة أحوج ما تكون إلى أصحاب البصائر النافذة والإحساس العالي تجاه الانحرافات وجوانب الخلل لتبقى في حالة من التيقظ والوعي بنفسها وما يدور حولها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق